الأحد، 26 يناير 2014

كيفية كتابة السيرة الذاتية (CV)

 ماهي السيرة الذاتية؟
السيرة الذاتية هي مختصر عن معلومات شخصية ومؤهلات علمية وعملية لبناء صورة عامة عن نفسك للحصول على وضيفة أو فرصة عمل مناسبة
 
وللسيرة الذاتية وطريقة كتابتها أهمية جد كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة و كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأساليب كتاب السيرة الذاتية بطريقة صحيحة

:من المشاكل التي قد تواجه الكثير هي
كيفية ترتيب المعلومات الموجودة لدينا -
إختيار الخط واللون الذي سأكتب به -
كتابة معلومات غير ضرورية...إلخ -
:ومن المعلومات التي يجب أن تتوفر عليها سيرتنا الذاتية هي
ـ المعلومات الشخصية
ـ المؤهلات العلمية
ـ الخبرة العملية
ـ اللغات التي تتقنها
ـ الدورات والشهادات التي حصلت عليها
(ـ معلومات أخرى مهمة ( مثلا: رخصة السياقة
:ولا بد من أن نتكلم عن بعض النصائح التي قد تفيد كاتب السيرة الذاتية
ـ لا تكذب في السيرة الذاتية لأنك ستكشف إما أثناء المقابلة الشخصية والذي قد يجعل صاحب المقابلة يفقد الثقة بما تقوله،أو تكتشف في بداية عملك الشيء الذي يجعل الشركة تستغني عنك بسرعة
ـ حاول تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية
ـ حاول كتابة معلومات مهمة و واضحة
ـ حاول كتابة السيرة الذاتية في صفحة أو صفحتين لا أكثر
ـ إستخدم تنسيق موحد لكتابة جميع أقسام السيرة الذاتية
ـ حاول إختيار إسم مناسب للبريد الإلكتروني الذي ستضعه في السيرة الذاتية
ـ إبحث عن نماذج لسير ذاتية لأشخاص يعملون في نفس مجالك لتستفيد منها

وأخيرا سأقدم شكل لكيفية كتابة السيرة الذاتية بكل من اللغة العربية،والفرنسية والإنجليزية،مع التأكيد أنه لا يوجد  شكل واحد وثابت لكتابة السيرة الذاتية، وذلك لعدة أسباب  من أهمها
ـ إختلاف طريقة الكتابة وأهمية المعلومات من دولة إلى دولة، فالسيرة الذاتية التي تكتب في إسبانيا مختلفة عن السيرة الذاتية التي تكتب في أمريكا مثلاً، لذا سأحاول التركيز على أهم النقاط التي يُعتمد عليها لكتابة مختلف السير الذاتية
  نموذج للسيرة الذاتية باللغة العربية

نموذج للسيرة الذاتية باللغة الفرنسية
وأخيرا نموذج للسيرة الذاتية باللغة الإنجليزية

0 التعليقات:

إرسال تعليق